▫ السيد الخوئي :
محكوم بأنه دم نفاس بشرط العلم بكونه مبدء نشوء الإنسان، بحيث يصدق على ذلك الولادة فيكون الدم الخارج معه نفاسا.
🔖 صراط النجاة ج1 -م 125 .
▫ السيد الإمام :
يعتبر نفاسا ..ولو كان سقطا ولم تلج فيه الروح ، بل ولو كان مضغة أو علقة إذا علم كونها مبدأ نشو الولد ، و مع الشك لم يحكم بكونه نفاسا .
🔖 تحرير الوسيلة -1/ فصل النفاس .
▫ السيد السيستاني :
لافرق في جريان حكم النفاس بين تام الخلقة وغ
يره مع صدق الولادة عرفاً، وأما الدم الخارج مع المضغة والعلقة ففي جريان حكم النفاس عليه اشكال بل منع.
🔖 الموقع - النفاس - م 5 .
▫ السيد الخامنئي :
إذا رأت بعد سقوط الجنين - حتى ولو كان علقةً - دماً فهو محكوم بالنفاس.
🔖 أجوبة الاستفتاءات م222.
▫ السيد الحكيم :
يشكل صدق النفاس على ما يخرج بالسقط إذا لم يصدق عليه الولد، مثل ما يخرج عند إلقاء المضغة أو العلقة أو النطفة، والأحوط وجوباً القيام معه بأعمال المستحاضة.
🔖 منهاج الصالحين 1 - م239.
▫ الشيخ زين الدين :
دم تقذفه الرحم مع الولادة او بعدها، على وجه يعلم استناد خروج الدم الى الولادة، سواء كان الجنين تام الخلقة ام لا وان لم تلج فيه الروح، وفي المضغة والعلقة اشكال، فلا يترك الاحتياط في الدم الذي يخرج معهما بالجمع بين اعمال المستحاضة والنفساء.
🔖 كلمة التقوى 1 / م 608 .
▫ الشيخ الفياض :
النفاس يبدأ مع نزول أول قطعة من الجنين .
🔖 الموقع .
▫ السيد الشيرازي :
لا يلزم أن يكون الوليد كامل الخلقة، بل حتى إذا خرج على شكل (عَلَقَة) أو علمت المرأة، أو اخبرت أربع نساء قوابل بأن الخارج من هذه المرأة لو كان باقياً في رحمها لصار إنساناً، كان الدم الذي تراه إلى عشرة أيام نفاساً. 🔖 المسائل الإسلامية - 1 / م 544 .
أقل الطلبة/ حسام آل سلاط الأحد 3 ذو القعدة 1440 - القطيف
🛑 ملاحظة : بحثنا في كتب ومواقع بعض الفقهاء فلم نظفر برأيهم في المسألة لذا لم تذكر آراؤهم .
https://goo.gl/aajPpk
محكوم بأنه دم نفاس بشرط العلم بكونه مبدء نشوء الإنسان، بحيث يصدق على ذلك الولادة فيكون الدم الخارج معه نفاسا.
🔖 صراط النجاة ج1 -م 125 .
▫ السيد الإمام :
يعتبر نفاسا ..ولو كان سقطا ولم تلج فيه الروح ، بل ولو كان مضغة أو علقة إذا علم كونها مبدأ نشو الولد ، و مع الشك لم يحكم بكونه نفاسا .
🔖 تحرير الوسيلة -1/ فصل النفاس .
▫ السيد السيستاني :
لافرق في جريان حكم النفاس بين تام الخلقة وغ
يره مع صدق الولادة عرفاً، وأما الدم الخارج مع المضغة والعلقة ففي جريان حكم النفاس عليه اشكال بل منع.
🔖 الموقع - النفاس - م 5 .
▫ السيد الخامنئي :
إذا رأت بعد سقوط الجنين - حتى ولو كان علقةً - دماً فهو محكوم بالنفاس.
🔖 أجوبة الاستفتاءات م222.
▫ السيد الحكيم :
يشكل صدق النفاس على ما يخرج بالسقط إذا لم يصدق عليه الولد، مثل ما يخرج عند إلقاء المضغة أو العلقة أو النطفة، والأحوط وجوباً القيام معه بأعمال المستحاضة.
🔖 منهاج الصالحين 1 - م239.
▫ الشيخ زين الدين :
دم تقذفه الرحم مع الولادة او بعدها، على وجه يعلم استناد خروج الدم الى الولادة، سواء كان الجنين تام الخلقة ام لا وان لم تلج فيه الروح، وفي المضغة والعلقة اشكال، فلا يترك الاحتياط في الدم الذي يخرج معهما بالجمع بين اعمال المستحاضة والنفساء.
🔖 كلمة التقوى 1 / م 608 .
▫ الشيخ الفياض :
النفاس يبدأ مع نزول أول قطعة من الجنين .
🔖 الموقع .
▫ السيد الشيرازي :
لا يلزم أن يكون الوليد كامل الخلقة، بل حتى إذا خرج على شكل (عَلَقَة) أو علمت المرأة، أو اخبرت أربع نساء قوابل بأن الخارج من هذه المرأة لو كان باقياً في رحمها لصار إنساناً، كان الدم الذي تراه إلى عشرة أيام نفاساً. 🔖 المسائل الإسلامية - 1 / م 544 .
أقل الطلبة/ حسام آل سلاط الأحد 3 ذو القعدة 1440 - القطيف
🛑 ملاحظة : بحثنا في كتب ومواقع بعض الفقهاء فلم نظفر برأيهم في المسألة لذا لم تذكر آراؤهم .
https://goo.gl/aajPpk
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق