🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁
ما حكم تناول الدواء الذي يحتوي على مادة جلاتينية أومغلف بالجلاتين وهو من بلد غير مسلم ويشك أنه نباتي أو حيواني ، وهناك اختلاف في استحالة الحيواني ؟
تعريف الجيلاتين هو مشتق من اللاتينية ؛ وهي مادة هلامية شبه صلبة وشفافة وفي بعض اللأحيان تميل للون الأصفر، عديمة الطعم والرائحة موجودة في الحيوانات.
_________________
🔅 *السيد الخوئي :*
إذا كانت تؤخذ من مفاصل الحيوانات بعد موتها وتُجرى عمليات كيماوية لتنقيته وتصفيته فهي طاهرة يحل أكل الغذاء الذي استهلك ذلك فيه .
🔖 المسائل الشرعية| 1- م 52 .
_____
🔅 *السيد السيستاني*
طهارة عظام الميتة النجسة لا تستلزم جواز أكلها أو أكل المادة المستخلصة منها، وأما الاستحالة فالمناط فيها تبدّل الصورة النوعية عرفاً بزوال خواص الحقيقة السابقة بالمرة لا مجرد تفرق الأجزاء أو تبدل الاسم والصفة ولو كان باضافة بعض المواد الأخرى إليها.
🔖 الموقع
_____
🔅 *السيد الإمام*
يجوز .
🔖استفتاء .
_____
🔅 *السيد الخامنئي*
إن حليّة وحرمة الجلاتين تتوقف على المواد المستعملة في إعداده ؛
▫️ فإن كان الجلاتين *نباتياً فهو حلال*
▫️ *وأما إذا كان حيوانياً* ، فإن كان من أجزاء حيوان يحرم لحمه أو من جلد حيوان يحل أكله ولكن لم يُذبح على الطريقة الشرعية، فهو حرام،
▫️ وإن كان منتجاً من عظام حيوان مأكول اللحم مذبوح على الطريقة الشرعية فهو حلال،
▫️نعم إن لم يكن مذبوحاً على الطريقة الشرعية لكن تم تطهير عظمه فهو حلال،
▫️وعلى كل حال إذا لم يعلم أن الجلاتين المستعمل من النوع الحلال أو الحرام، *فلا إشكال في تناوله.*
🔖 الموقع.
____
🔅 *السيد الحكيم*
يرجع في تشخيص تكوينه إلى معرفة أهل الخبرة فيه ومع الشك في حقيقة الحال يجوز الأكل .
🔖 ▪️الموقع .
_____
🔅 *الشيخ الفياض :*
لا مانع من تناول تلك الأدوية .
🔖الاستفتاءات الشرعية - 2- م 1404.
______
🔅 *السيد الشيرازي*
إذا علمنا أنه من الحيوان لا يجوز، لكن الغالب عدم حصول العلم فيشمله (كل شيء طاهر) و(كل شيء حلال).
🔖 جامع المسائل الشرعية- الأطعمة والأشربة .
______
🔅 *الشيخ زين الدين*
يلزوم الاحتياط بتركه .
🔖 كلمة التقوى | 2 - م 79
______
🔻هذه الآراء التي ظفرنا بها.
أقل أهل العلم | حسام آل سلاط
الجمعة 10- 5-1442- القطيف
__
🌐 التلقرام - الأحكام الشرعية
https://goo.gl/aajPpk
__
📨 نافذة # *فوائد فقهية*
📲للاشتراك واتساب الحسام | 0561236216
________
🌻 *ننشرها هدية وأريجا مهدويا لثقافة فقهية لأحبتنا*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق