فأين ورد هذا التسليم وهل يمكننا فهم بعض أسراره روحي فداه ؟
▫ مصدر الرواية :
هذا ورد في دعاء يوم الجمعة في التسليم على صاحب الأمر أرواحنا فداه ، وقد ورد بعدة تسليمات منها هذا التسليم :
( السلام عليك يا سفينة النجاة السلام عليك يا عين الحياة، السلام عليك صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين )
( السلام عليك يا سفينة النجاة السلام عليك يا عين الحياة، السلام عليك صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين )
وقد ورد هذا التسليم في جمال الأسبوع للسيد ابن طاووس وموسوعة بحار
الأنوار للعلامة المجلسي وفي الصحيفة الهادية والتحفة المهدية ، وكتاب إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب من الكتب المتأخرة .
وهي موافقة مضموناً مع ما ورد في القرآن والروايات ولها وجوه من التأويل والتوجيه .
▫ ومضات من معنى عين الحياة : لنفهم سر لقبه روحي وأرواح العالمين فداه يتوقف الأمرعلى معرفة مقدمات مفضية لبعض الرشحات حول هذا اللقب الشريف :
1- ما أصل الحياة ؟
2- أي حياةٍ تقصد الزيارة ؟
3- وفي أي نشأة ِتكون الحياة ؟
4- وما المعين الذي تستمد منه العين الحياة ؟
🔹الجواب في مقدمات :
🌱المقدمة الأولى :
وفيها إشارات :
1- بالتأمل في الآية الشريفة : ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين). (الملك: 30)
نعلم بأن مالك الملك والحي القيّوم بقدرته اللامتناهية يشير في الآية لإشارات خفية ودقائق وإشارات لذوي النهى :
🔅- الإشارة الأولى :
" أرأيتم " فأمره بالرؤية لا يقصد بها الرؤية الساذجة أو السطحية أو البصرية بل الرؤية العميقة التي تستبطن ضرورة التفكّر الحقيقي الذي لا ينفصل عن مسيرة الإنسان ، فهذه النعمة التي تتوقف عليها الحياة تستحق أن لا تغيب عن وجدان العبد ليستطيع شكرها عملياً ، وغياب هذه الرؤية لعين الحياة تيهان وتردّي .
🔅- الإشارة الثانية :
" من يأتيكم " : وهنا إشارة للقدرة الربانية حيث أعطى وعطاؤه متصفٌ بالكمال وبدونه لا تكون حياة ، فلو غار الماء فمن سيعطي سبب الحياة لكل موجود ؟
فهنا إشارة لسببية الماء في الحياة ، وهو الذي جعل للماء هذه السببية ، وجعله على سبيل التفضّل ليلتفت العباد لهذا الفيض الرباني لحمايته والاستماتة في بقاءه لتدوم حياة الموجودات لأنه لو غار لم يُعوض بغيره .
فهنا إشارة لسببية الماء في الحياة ، وهو الذي جعل للماء هذه السببية ، وجعله على سبيل التفضّل ليلتفت العباد لهذا الفيض الرباني لحمايته والاستماتة في بقاءه لتدوم حياة الموجودات لأنه لو غار لم يُعوض بغيره .
🌱- المقدمة الثانية :
وفيها إشارات :
ليكتمل سبر غور المعنى الذي يمكن أن توحي به الآية ونحاول ربط المعنى الذي قد يُفهم بهذه الآية الأخرى في قوله تعالى: ( اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون ). (الحديد: 17)
🔅الإشارة الأولى :
- " اعلم " أمره تعالى ابتداءً بـ( اعلموا ) تدل على أهمية ما بعدها ، فهنا إيجاب على العباد بالعلم فمن لم يعلم تاه في طريقه ، الأمر بالعلم ليُشمل العبد بالحياة التي يفتقر إليها وإلا لبقي في الأموات لأنه لم ينتظم في سلك من يُفاض عليه الحياة الحقيقية بالأخذ بأسباب الحياة وإلا في إرادة وارتقاء وقد دُفن في الأموات معنوياً ومعرفياً ، فالمعرفة تقود للحياة .
- " اعلم " أمره تعالى ابتداءً بـ( اعلموا ) تدل على أهمية ما بعدها ، فهنا إيجاب على العباد بالعلم فمن لم يعلم تاه في طريقه ، الأمر بالعلم ليُشمل العبد بالحياة التي يفتقر إليها وإلا لبقي في الأموات لأنه لم ينتظم في سلك من يُفاض عليه الحياة الحقيقية بالأخذ بأسباب الحياة وإلا في إرادة وارتقاء وقد دُفن في الأموات معنوياً ومعرفياً ، فالمعرفة تقود للحياة .
🔅الإشارة الثانية :
- " الله يحي الأرض بعد موتها " : فلماذا يجب أن نعلم أن الله يحيي الأرض بعد موتها ؟
لأن هذا العلم سيقودنا للانجذاب لسبب الإحياء والارتباط به ، فالحياة إن كانت دنيويةً فقد أفاضها الله تعالى ابتداءً وإن كانت غير دنيويةِ فالعلم سيكون سبباً لحياة أخرى يريدها الله تعالى للإنسان .
🔅الإشارة الثالثة :
- " قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون"
أن البيان هنا بالآيات والآيات قد تكون ماديةً وغير مادية ، والروايات تتحدث عن أن حججه من أعظم آياته التي تدل عليه سبحانه ، وهذه شواهد فعن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قلت له: جعلت فداك، إن الشيعة يسألونك عن تفسير هذه الآية ( عم يتساءلون عن النبإ العظيم ) ، قال: ( ذلك لي إن شئت أخبرتهم وإن شئت لم أخبرهم، ثم قال: لكني أخبرك بتفسيرها؟ قلت: " عم يتسائلون " قال:
فقال: هي في أمير المؤمنين (عليه السلام) كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه يقول: ما لله آية هي أكبر مني ولا لله من نبأ أعظم مني ). الكافي ١: ٢٠٧ ح ٣ .
وفي حديث الصفار: - جاء في ذيله -... (ولا لله من نبأ عظيم أعظم مني ولقد عرضت ولايتي على الأمم الماضية فأبت أن تقبلها. قال: قلت له: قل هو نبأ عظيم. أنتم عنه معرضون. قال: هو والله أمير المؤمنين (عليه السلام) بصائر الدرجات: ٩٦ ح ٣ وفي تفسير القمي ٢: ٤٠١:... الماضية فلم تقر بفضلي. عنهما بحار الأنوار ٣٦: ١..
فإقامة الحجة ببيانٍ تامٍ واضحٍ لكي يعقل الناس تلك الآيات ولو ربطناها ببداية الآية فالبيان للعلم بأسباب الإحياء بالآيات الربانية والحجج الإلهية والروايات وضّحت معنى من معاني الآيات في القرآن .
فالنتيجة : أن الله تعالى يحي الموتي بالآيات .
🌱- المقدمة الثالثة العين المحيية لابد أن تكون ذاتها وصفاتها كمالاً فهي :
- عيناً فوّارة بالحياة بإرادة الخالق المعطي القادر .
- عيناً قادرة على بث الحركة .
- الحياة هل هي في هذه النشئة الدنيوية أو المعنوية الأخروية .
مقتضى اللطف والتفضّل أن الإحياء شاملاً متكاملاً ، فقلب هذه العين هو دائرة العطاء فلو كان إنساناً فقلبه سيكون منبعاً لحياة العلم والقدرة لأنه واسطة الفيض الرباني ، ولولاه لا علم ولا قدرة ولا حياة على نحو الحقيقة .
- هل يقف بابٌ مقفلٌ أمام هذا القلب الرباني المفيض بالحياة بأنواعها ؟
- هل يقف بابٌ مقفلٌ أمام هذا القلب الرباني المفيض بالحياة بأنواعها ؟
- لبيان حقيقة هذا الإحياء والحياة نجد الروايات الشريفة تشير إلى لجوهر هذا الإحياء :
- إن الماء المعين هو الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه ، كما نقلها الصدوق (قده) في رواية شريفة .
- إن أعظم تجلٍ أعطاه الله تعالى لنبيه (ع) عندما ( دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى ) في هذا المعراج أرى الله حبيبه (ص) تحفة ً ربانية دالة على القدرة والاقدار كما في الرواية الشريفة :
حيث أره صورة ولده الإمام المهدي عليه السلام وقال لها ( به أحيي الأرض بعد موتها... وبه أحيي عبادي وبلادي) فحياة البلاد والعباد به ومنه (ع) .
فالحياة التي تعطيها العين هي حياة معنوية ومادية وتكون دنيوية تتجلى عظمتها أخروياً ، لذا لا ينبغي التعامل مع ولي الله تعالى على نحو التعامل مع سائر البشر بل تعامل قائم النظر على أنه من علل الوجود بقاءً وحدوثاً وقد فصّل العلماء القول في عليّة آل محمد عليهم السلام وأنهم علة غائية أو سواها .
والحديث ذيله طويل ورعاية للاختصار نكتفي بهذا ، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .
حسام آل سلاط - القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق